Search

خمسة طرق لتعليم أطفالكم العربية

السؤال الكبير هو كيف نخلق حالة من الاهتمام بالحديث بلغتنا العربية، بل وحبها والاستمتاع بها أيضا؟

الإجابة تتمركز على طريقة إدماج اللغة العربية في الحياة اليومية، من خلال المرح واللعب. إذا لم تكن ممتعة، فهي لا تستحق القيام بها.


السؤال التالي المنبثق من الأول هو، ما الذي تحتاجه لتجعل اللغة العربية مندمجة في حياة طفلك اليومية؟

في هذا السياق نقدم المقترحات التالية:


1) الموسيقى

تساعد الموسيقى في تنمية جميع مجالات نمو الطفل ومهارات الاستعداد للمدرسة، بما في ذلك المهارات الفكرية، والاجتماعية، والعاطفية، والحركية، واللغوية، ومحو الأمية بشكل عام. بل إنها تساعد الجسم والعقل على العمل معًا.


2) الحركة والرقص

تخيل لو أنك نطقت بكلمة رأس أمام طفلك دون الإشارة إلى الرأس نفسه. ستجد أن لا طائل مما فعلت. قم بمحاولة أخرى، لكن مع لمس الرأس هذه المرة، ألن يكون ذلك أكثر فائدة؟ الآن ضع كلمة "رأس" في أغنية، واجعل طفلك يلمس رأسه في كل مرة تُذكر فيها الكلمة. هذا ينطبق على أي جزء آخر من الجسم، وكذلك في تعليمه الاتجاهات. أسلوب فيه الكثير من المتعة، وستكتشف أن الطفل سيطلب سماعه مرارًا وتكرارًا ، وستفاجأ أنه سيتعرف على جميع أجزاء جسده باللغة العربية ويسمعها لك بعد ذلك.


3) الأنشطة الترفيهية

كل أنواع اللعب، بأساليب متنوعة، منها الحسي، ومنها التخييلي، وما دام طفلك يستمتع ويشترك، فإنه يتعلم. اجعل طفلك يتعلم ويضبط موضوع اللعب، واستخدم الكلمات دون أن تطلب من الطفل أن يعيدها إليك.


4) إشراك المحتوى

مطلوب من المحتوى أن يتضمن رسوما توضيحية ملونة جذابة، منفذة بحرفية مدروسة، مع ضرورة التأكد من أنها مناسبة للأطفال دون أي "أجندات خفية"


5) التواصل (تحدث فقط)

ابدأ مع طفلك منذ مرحلة الولادة، ابدأ بوصف ما تفعله أمامه، مع ذكر أسماء الأشياء من حولك، وكل التفاصيل الصغيرة التي يراها. عندما يكون طفلك في مرحلة الكلام، تأكد من تكرار كلماته بشكل صحيح، وواضح باللغة العربية، دون إخباره بأن هذا خطأ، ولا تطلب منه إعادتها إليك.




Read more from original post: https://adamwamishmish.com/blog/f/خمسة-طرق-لتعليم-أطفالكم-العربية

33 views0 comments

Recent Posts

See All